الاستقطاب والمفاضلة بين أعضاء هيئة تدريس
يتقدم الراغب في التعيين كعضو هيئة تدريس بعد أعلان الجامعة عن حاجتها لأعضاء هيئة التدريس ( وفق الشروط التي تحددها اللائحة “501” ) بطلب كتابي للقسم العلمي مصحوبا بملف يحتوي على المستندات المطلوبة للتعيين.(طلب كتابي – تعبئة بيانات الملف – الشهادة العلمية + نسخة ملونة – صور شخصية – إثبات هوية)
يطلب رئيس القسم العلمي من المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس تقديم محاضرة في مجال تخصصه ويحدد معه موعدا لإلقائها بعد التأكد من استيفائه للشروط.
يشكل رئيس القسم العلمي لجنة مختصة من داخل القسم وخارجه لتقييم المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس ويبلغه بموعد إلقاء المحاضرة.
يلقي المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس محاضرته على اللجنة.
تشرع اللجنة في تقييمه وفق العناصر الآتية:-
لغة تقديم المحاضر
خلوه من عيوب النطق “سلامة النطق”
التفكير المنطقي والقدرة على توصيل المعلومات
الثقة بالنفس وقوة الشخصية
حسن المظهر
ترصد اللجنة الدرجات النهائية للمتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في نموذج التقييم ثم تسلم النموذج إلى رئيس القسم المختص الذي بدوره يعرض الإجراء على مجلس القسم العلمي.
ينظر مجلس القسم العلمي في مستندات المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في اجتماعه الدوري للبث فيه بالموافقة أو الرفض.
في حالة موافقة مجلس القسم العلمي على الإجراء تدرج الموافقة في محضر اجتماعه الذي يحيله رئيس القسم العلمي بمراسلة إلى عميد الكلية مصحوبا بملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس.
يعرض ملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في اجتماع مجلس الكلية الدوري للبث فيه بالموافقة أو الرفض.
في حالة موافقة مجلس الكلية على الطلب يدرج في محضر اجتماع الكلية.
يحيل عميد الكلية ملف المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس لإدارة شؤون أعضاء هيئة تدريس مرفقا بمحضر القسم العلمي ومحضر مجلس الكلية.
يقوم مكتب شؤون أعضاء هيئة تدريس بفحص المستندات والتأكد من اسيفائها لعرضها على لجنة شؤون أعضاء هيئة تدريس.
في حالة موافقة لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس فعليها أن توصي في محضر اجتماعها بتعيين المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس ثم تحيل المحضر إلى وكيل الجامعة للشؤون العلمية لإحالته إلى رئيس الجامعة .
يصدر رئيس الجامعة قرار تعيين عضو هيئة تدريس.
مهام مكتب شؤون اعضاء هيئة التدريس
استقبال طلبات أعضاء هيئة التدريس المقدمة بشأن عملهم بالجامعة، والتأكد من استيفاء شروط قبولهم، والاحتفاظ بملفاتهم بعد التعاقد معهم واستيفاء أي نقص يعتريها.
إعداد قاعدة بيانات تضم أعداد وأسماء ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس.
حل كافة الإشكاليات التي قد تحدث بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
إبلاغ أعضاء هيئة التدريس بكافة اللوائح والنظم المعمول بها بالجامعة.
تحديد ساعات الأداء الفعلية لأعضاء هيئة التدريس، ومتابعة تقيدهم بمواعيد الحضور والانصراف عند تأدية المحاضرات
شروط التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس
التمتع بالجنسية الليبية، أو الحصول على تصريح بالعمل في مهنة التدريس والإقامة في الدولة الليبية وفقاً للتشريعات النافذة في الخصوص.
الالتزام بالمبادئ والقيم الدينية، وقيم المجتمع وشرف المهنة والميثاق الأخلاقي لللجامعة.
المرونة وتوفر روح الحوار والنقاش والتعاون مع الآخرين.
الالتزام بالمظهر اللائق الذي يتفق مع قيم المجتمع.
إتقان اللغة الإنجليزية محادثة وكتابة.
الحصول على المؤهلات العلمية في مجال التخصصات المعتمدة بالجامعة، بدءً من الإجازة الجامعية الأولى (البكالوريوس)، ثم الإجازة العالية (الماجستير) أو الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) أو ما يعادلهما من الشهادات المعترف بهم لدى وزارة التعليم وتعطى الأولوية في القبول للمتحصلين على التقادير الأعلى في المؤهلات العلمية مع مراعاة عدم تغيير المسار العلمي عند الحصول على الدرجات العلمية.
امتلاك الخبرة الكافية في مجال التدريس الجامعي، والإلمام بأصول التربية وأساليب وطرق التعليم والتعلم.
عدم الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو سبق فصله بقرار تأديبي من أي جهة عمل بالداخل والخارج.
التمتع باللياقة الصحية والخلو من العاهات التي تعوق أداء مهنة التدريس بالجامعة.
القدرة على إعداد البحوث والدراسات العلمية والإشراف على مشاريع التخرج.